خطوات تصميم المواقع الالكترونية

يهتم الكثير الآن بما يسمى تصميم المواقع الالكترونية، ولكن منهم الكثير أيضًا لا يعرفون ما هي الخطوات التي يجب أن يسيروا عليها لإنتاج موقع الكتروني جيد، كما أن هناك البعض لا يعرف أصلا ما هو الموقع الالكتروني ؟! ، لهذا فإن هدفنا من هذا المقال هو تعريف هذا الجمهور بالموقع الإلكتروني وما هي الخطوات التي سيسير عليها للقيام بعملية التصميم.

ما هو الموقع الالكتروني ؟

هناك الكثير من التعريفات للموقع الالكتروني، وتختلف هذه التعريفات وفقاً لمنظور من يقوم بالتعريف.


الموقع الإلكتروني بالنسبة للزائر: هو عبارة عن عنوان على شبكة الإنترنت يقوم بزيارته من أجل الحصول على شيء ما، ربما شراء منتج أو خدمة، أو الحصول على معلومة، أو حتى من أجل الترفيه.

الموقع الإلكتروني بالنسبة لصاحب الموقع والقائمين عليه: هو النافذة التي من خلالها يتم الوصول للعملاء المستهدفين، بغرض التسويق لمنتج أو خدمة، أو لمحتوى موجود بالموقع، والهدف في أغلب الأحيان يكون الحصول على ربح مادي.

الموقع الإلكتروني بالنسبة لمطوري ومصممي المواقع: هو عبارة عن مجموعة من الملفات التي يتم كتابتها بلغات برمجية متخصصة، والتي تعمل معاً من أجل تكوين شكل الموقع (التصميم) والوظائف الخاصة به (التطوير).


إن الموقع الإلكتروني هو المكون الأول والأساسي في العملية التسويقية على الإنترنت، فلا يوجد تسويق إلكتروني بدون موقع إلكتروني، فهو يمثل المكان الذي يلتقي به البائع والمشتري والكاتب والقارئ معاً.

الموقع الإلكتروني من حيث البنيان الداخلي أو طبيعة الملفات المستخدمة، وأيضاً من حيث كيفية إنشائه، يتكون من عنصرين أساسيين وهما:

التصميم

التطوير (البرمجة)

ما هو تصميم المواقع الالكترونية ؟

لتعريف تصميم المواقع الالكترونية بإختصار يمكننا القول أنه القيام بإجراء تصميم الشكل الخارجي للموقع والذي سيظهر أمام الزوار والعملاء من ناحية الألوان وحجم الخط والميديا بعيدا عن الشق البرمجي في الأمر . 


كما يمكننا وصفه أيضا بأنه عملية تجميع العناصر وتخطيط محتويات الميديا وألوان وخطوط الكتابة في الموقع بواسطة عدد من اللغات التي سنتعرف عليها لاحقا، حتى ينتج في النهاية شكلا صالحا للعرض وخاليا من جميع المعوقات التي قد تؤدي الى احباط المستخدم وخروجه من الموقع.. 


ومن الضروري الاشارة الى ان عملية تصميم الموقع ينتج عنها في النهاية الشكل الخارجي الذي سيقوم بجذب المستخدم، مما يشجعه على البقاء في الموقع لفترة أطول والاستفادة مما يقدمه الموقع بشكل أكبر، ولهذا عند القيام بتصميم الموقع يجب الانتباه الى ترتيب الشكل والألوان مراعاةً لراحة المستخدم وكذلك الابتعاد عن إدراج معلومات او وظائف مختلفة في الموقع قد تشتت ذهن انتباه الزائر. 

خطوات تصميم المواقع الالكترونية

تنقسم خطوات تصميم أي موقع إلكتروني إلى ثلاثة خطوات. في أحيان يقوم بها شخص واحد أو شخصان أو حتى ثلاثة أشخاص مختلفين.

وهي على الترتيب:

UX Design

في هذه المرحلة يجب أن يتم عمل تصور كامل على الورق لتصميم الموقع الإلكتروني، ومكان كل شيء فيه وترتيب المحتوى، مع مراعاة سهولة الاستخدام بالنسبة للمستخدم.

UI Design

في هذه المرحلة يتم نقل التصور من الورقة التي في المرحلة السابقة، لصورة على الكمبيوتر بإحدى برامج تصميم الصور مثل فوتوشوب. في هذه المرحلة يجب تحديد الألوان الخاصة بالموقع وحجم وأنواع الخطوط، وكل شيء ليتم تنفيذه من قبل المطور.

UI Develop

في هذه المرحلة، يتم تحويل صورة الفوتوشوب إلى ملفات بها أكواد مكتوبة بلغات برمجية متخصصة لعمل التصميم. وهذا يمثل كما أشرنا سابقاً كل شيء مرئي أمام المستخدم.

عناصر تصميم المواقع

عند تصميم موقع ويب ، من الضروري مراعاة كل من شكل الموقع ووظائفه. يساعد دمج هذه العناصر في التصميم على زيادة أداء الموقع إلى أقصى حد ، بغض النظر عن كيفية قياس الأداء. على سبيل المثال ، هل تعلم أنه بسبب تحسين محرك البحث ، يمكن أن يكون لتصميم الويب تأثير كبير على أدائك في محركات البحث مثل Google؟

العناصر البصرية

إليك نظرة عامة سريعة على العناصر التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار في تصميمك للتأكد من أن كل شيء يبدو جيدًا!

نسخة مكتوبة

في الأساس ، يسير مظهر موقع الويب وكلماته جنبًا إلى جنب. لا ينبغي اعتبار الاثنين منفصلين حقًا. يمكن أن يؤدي عمل المصممين وكتاب المحتوى معًا ، بدلاً من العمل بالتسلسل ، إلى تمكين تصميم أكثر قوة.

الخطوط

عند تصميم موقع ويب ، من الضروري اختيار أزواج خطوط سهلة القراءة تكمل التصميم. يمكن أن تساعدك أدوات مثل Font Combinator من Canva في العثور على التطابق المثالي لخطك. تتضمن أدوات تصميم الويب مثل PageCloud العديد من أزواج الخطوط داخل التطبيق.

الألوان

تعتبر الألوان من أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تصميم موقع ويب. ضع في اعتبارك أن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول نفسية اللون. عند اختيار الألوان لموقعك ، من المهم التركيز على مواءمة ألوانك مع علامتك التجارية والرسالة التي تحاول نقلها.

النسق

سيكون للطريقة التي تقرر بها ترتيب المحتوى الخاص بك تأثير كبير على كل من مظهر موقعك ووظائفه. على الرغم من عدم وجود أي قواعد محددة عندما يتعلق الأمر بتخطيطات مواقع الويب ، فهناك بالتأكيد بعض المبادئ التي يجب عليك اتباعها. إذا كنت لا تعرف كيفية كتابة التعليمات البرمجية ، يصبح من الضروري فهم قيود أدوات تصميم مواقع الويب المختلفة حتى لا تتعثر في منتصف الطريق خلال تصميمك.

الأشكال

إن استخدام العناصر الرسومية في تصميم الويب قد انطلق بالفعل خلال السنوات القليلة الماضية. يمكن استخدام الجمع بين الألوان والأشكال الجميلة لإنجاز العديد من الأشياء ، مثل لفت انتباه زوار موقعك. التحدي الأكبر مع هذا الاتجاه هو التعقيدات التي تنشأ عند البحث عن تنفيذ التصميم دون الحاجة إلى الاعتماد على الكود.

التباعد

توجد مسافة بين كل عنصر داخل تصميمك: الصور ، الفقرات ، السطور ... حتى الحروف لها مسافات! كقاعدة عامة ، وجود مساحة كبيرة أفضل من تكديس الأشياء معًا. من المؤكد أن مفهوم المساحة البيضاء هو من أولويات مصممي الويب الحديثين.

الصور والأيقونات

يمكن للتصميمات المذهلة توصيل الكثير من المعلومات في بضع ثوانٍ فقط. تتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك في استخدام الصور والأيقونات القوية. سيؤدي البحث السريع في Google عن الصور أو الرموز إلى إنتاج آلاف الخيارات. للمساعدة في تبسيط البحث ، إليك بعض العناصر المفضلة لدينا:


  • Free images and icons صور وأيقونات مجانية

    • Pexels بيكسلز

    • Unsplash

    • IconMonstr


  • Premium images and icons صور وأيقونات مميزة

    • Shutterstock (Getty) شترستوك (جيتي)

أشرطة فيديو

تعد مقاطع الفيديو اتجاهًا متزايدًا بين مصممي الويب. عند استخدامها بشكل صحيح ، يمكنها مساعدة زوار موقعك على الويب في تجربة شيء لا يمكن ببساطة وصفه بالكلمات أو الصور. شيء واحد يجب مراعاته هو أن مقاطع الفيديو الجذابة يمكن أن تشتت الانتباه ويجب ألا تتنافس أبدًا مع المحتوى الخاص بك.

العناصر الوظيفية

التنقل

يعد التنقل أحد المكونات الرئيسية التي تحدد ما إذا كان موقع الويب الخاص بك "يعمل" بالفعل. اعتمادًا على الجمهور ، يمكن أن يخدم التنقل أغراضًا متعددة. إنها تساعد الزائرين لأول مرة على اكتشاف ما لديك لتقدمه أثناء توجيه الزائرين العائدين إلى أقسام معينة داخل موقعك. في كلتا الحالتين ، هناك بعض أفضل الممارسات التي قد ترغب في اتباعها. 

السرعة

لا أحد يحب المواقع البطيئة. بغض النظر عن مدى روعة تصميمك ، إذا لم يتم تحميله في غضون فترة زمنية معقولة ، فلن يؤدي في البحث ولن يحقق أهدافك. على الرغم من أن أفضل منشئي المواقع يضغطون عادةً المحتوى الخاص بك لزيادة أوقات التحميل ، إلا أنه لا توجد ضمانات ؛ قم بأداء واجبك للتأكد من أن الأداة التي تختارها توفر الأداء الأمثل.

الرسوم المتحركة

هناك الكثير من تقنيات الرسوم المتحركة على الويب التي يمكن أن تساعد تصميمك على إنجاز مجموعة واسعة من المهام ، بدءًا من جذب انتباه المستخدم إلى تقديم ملاحظات حول تفاعلات معينة مع محتوى مثل الأزرار أو النماذج. إذا كنت مبتدئًا في تصميم الويب ، نوصي بالالتزام بالرسوم المتحركة البسيطة في البداية. تتطلب الرسوم المتحركة المعقدة عادةً تدخل المطور.

تفاعلات المستخدم

يتمتع زوار موقعك بطرق متعددة للتفاعل مع موقعك حسب أجهزتهم (التمرير والنقر والكتابة). تعمل أفضل التصميمات دائمًا على تبسيط هذه التفاعلات مما يمنح المستخدم الانطباع بأنه يتحكم بشكل كامل. هنا ليست سوى أمثلة قليلة:


  • أبدا تشغيل الصوت تلقائيا

  • لا تضع خطًا تحت النص إلا إذا كان قابلاً للنقر

  • اجعل النماذج متوافقة مع الجوّال

  • تجنب النوافذ المنبثقة

  • تجنب التمرير

  • هيكل الموقع


تلعب بنية موقع الويب دورًا مهمًا في كل من تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث. إذا ضاع الأشخاص في التنقل عبر موقعك ، فمن المحتمل أن تكون برامج الزحف كذلك. على الرغم من وجود بعض أدوات إنشاء خرائط المواقع المجانية المتاحة عبر الإنترنت ، فإن أفضل طريقة بالنسبة للمواقع الصغيرة في بعض الأحيان هي تخطيط صفحاتك على السبورة البيضاء أو على قطعة من الورق.


التوافق مع المتصفح والأجهزة

سيبدو التصميم الرائع جيدًا على جميع الأجهزة والمتصفحات (بما في ذلك Internet Explorer). إذا كنت تنشئ موقعك من البداية ، فإننا نوصي باستخدام أداة اختبار عبر المتصفحات لجعل هذه العملية الشاقة أسرع وأكثر كفاءة. من ناحية أخرى ، إذا كنت تستخدم نظامًا أساسيًا لإنشاء مواقع الويب ، فعادةً ما يتولى فريق تطوير الشركة مهمة الاختبار عبر المتصفح ، مما يتيح لك التركيز على التصميم.

شركة أوامر الشبكة للحلول الرقمية

لديك شركة وتريد أن تقوم بعملية التسويق الالكتروني لها ؟!

لديك مشروع معين وتريد أن تقوم بإنشاء موقع إلكتروني خاص بها ؟!

لديك موقع الكتروني وتريد أن تقوم بالإعلان عنه سواءًا على السوشيال ميديا أو على جوجل؟!

كل هذا وأكثر تستطيع أن تقدمه لك شركة أوامر الشبكة للحلول الرقمية بكل سهولة، حيث أن لدينا فريق على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة الطويلة في مجال تصميم المواقع الالكترونية باحتراف، فبادروا بالاتصال بنا ...



اتصل بنا

أنت قصة نجاحنا القادمة دعنا نعرف ما يمكننا القيام به لأعمالك، بالتأكيد لدينا أفكار رائعة لك.